الحمداني: عثرنا على قطع اثرية بالغة الأهمية وقريبا آليات خاصة لنقل زائري المدينة

0
279

تفقد وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني اليوم الجمعة ٢٩ آذار ٢٠١٩ مدينة أور الأثرية في محافظة ذي قار، للاطلاع على اخر التطورات في الأعمال التنقيبية التي تجري فيها.

وتابع الحمداني خلال زيارته الموقع مراحل تنفيذ مشروع أنشاء مركز للتحكم بزائري مدينة أور حيث من المؤمل وفقا للمشروع ان يكون انطلاق الزائرين للمدينة الأثرية عن طريق اليات خاصة بمدينة أور سيما وان وزارة الثقافة هي الجهة الداعمة لهذا المشروع في اطار سعيها للترويج والتعريف السياحي بالمدينة. 

وقال الحمداني اثناء تجواله في المدينة الأثرية ان البعثة الموجودة في مدينة اور وفدت من مدينة نيويورك بقيادة أزابيث ستون وقد استأنفت عملها بعد قطيعة استمرت طويلا بترخيص من هيئة الآثار ووزارة الثقافة وهي بعثة مشتركة (عراقية ألمانية أمريكية) موضحا ان هذا الموسم هو الثالث للبعثة في عملها حيث وجدت العديد من الابنية والمشيدات والشوارع والحارات والمخابز والحمامات والاماكن العامة.

وكشف الحمداني عن ان البعثة عثرت على العديد من القطع الأثرية بالغة الاهمية منها نصوص مدونة بالخط المسماري وباللغتين السومرية والأكدية ونصوص مدرسية وتجارية، اضافة للاعمال المتمثلة بالأختام الاسطوانية وادوات مصنوعة من النحاس والحجر تمثل الحياة اليومية في مدينة أور نهاية الالف الثالث لعصر أور حينما كانت عاصمة للعراق.

وبين الوزير أن هذه التنقيبات أعطتنا صورة واضحة عن المجتمع الذي عاش وطريقة تعليمه في تلك الحقبة اذ عثرنا على العديد من النصوص المكتوبة في المدينة وفي كل البيوت التي نقبت.

واشار الى ان وجود البعثات الأثرية الأجنبية في العراق وفي ذي قار وأماكن مختلفة من العراق يدل على عودة العراق تدريجيا الى مكانته الحضارية ويعكس مدى التعاون العلمي بين هيئة الآثار والجامعات العالمية والمراكز البحثية وهو أيضاً رسالة سلام حلت في ربوع الوطن كما انها تؤكد ان العراق عاد إلى وضعه الطبيعي.

مشاهدة المزيد

شاهد ايضاً

الحاج جميل يوسف الشبيب رجل الحكمة في الإمتحان الصعب

خلدون المالكي – محافظة ذي قار ورد عن الإمام علي (ع): ثلاث يمتحن بها عقول الرجال هن ا…