العراق.. صيف طويل وساخن وموعد الأمطار سيفاجئ الجميع

0
41

بغداد – وكالة الاعلام الدولية

تشير خرائط الطقس إلى أن محافظات العراق كافة، موعودة بصيف طويل وساخن، ربما تتجاوز الـ50 مئوية في بغداد، في نهاية الثلث الأول من الشهر الجاري، بالتزامن مع بدء امطار متوقعة في بداية الثلث الثاني من الشهر الحالي، فيما وصف المختصون ان الموجة الساخنة ستكون الى اجل غير مسمى ولن تستثنى منها سوى المناطق المرتفعة حسب ما اشارت وسائل اعلام محلية.

وبحسب مختصين بالرصد الجوي، فأن الأجواء ستصير شديدة الحرارة ابتداء من غد الاثنين وفي عموم العراق وإلى أجل غير مسمى، حيث سترتفع درجات الحرارة بشكـل واضح وفي كل المجالات الجغرافية وتصل العظمى لمستوى الـ℃45 في سهول شمال العراق بما في ذلك مناطق واسعة من كركوك ونينوى ومحافظة أربيل .

وتشير المعلومات الى ان المناطق والأنظمة الجبلية تكون الحرارة فيها أقل كلما كانت المنطقة أكثر إرتفاعًا، كما ستتراوح العـظمى بين بين 46 و50 مئوية في بغـداد والمـناطق الوسطى والجنوبية وسهل الفرات غربًا وتتجاوز هذه العتبات محليًا خاصة في جنوب العراق ومناطق الفرات الأوسط ومنها البصرة وذي قار وبابل وواسط والديوانية.

اما أجواء الليل فلن تكون استوائية بل لاهبة ومرهقة، علمًا أن متطلبات موجة الحر في بغداد خلال شهر حزيران تستوفى عندما تصل درجة الحرارة القصوى إلى 48 مئوية ويبدو إن العاصمة لن تكتفي بهذا المستوى من الحر، بحسب مختصين، ولا يستبعد أن يصل مستوى الحرارة فيها حتى إلى ℃50 وذلك قبل أو مع نهاية الثلث الأول من هذا الشهر اي نهاية الأسبوع القادم.

ويقبع العراق في أشهر الصيف تحت قبة حرارية ناتجة عن مرتفع جوي شبه إستوائي قوي وتستمر لعدة أسابيع عادةً حتى تضعف ببطء مع اقتراب نهاية فصل الصيف.

وتشير التوقعات الى تراكم امطار ستبدأ في العراق في يوم 11 من الشهر الحالي، أي بعد 9 أيام، كما ان موجات الحر الكبرى ستنتهي في 15 آب.

مشاهدة المزيد

شاهد ايضاً

الاتحادُ العراقيّ لكُرةِ القدم يؤكد ان تذاكر مبارة العراق والكويت لاتزال متوفرة

اوضح الاتحادُ العراقيّ لكُرةِ القدم في بيان له أن الحصةَ المُقررة لحُضورِ الجماهير لمباراة…