وزارة النفط توقع بالاحرف الأولى عقود تطوير 13 رقعة استكشافية وحقلاً نفطياً

0
8

اكد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني حرص الوزارة وسعيها الجاد لتعظيم الانتاج النفطي، فضلا عن الاستثمار الأمثل للغاز من خلال تطوير الحقول النفطية والغازية والرقع الاستكشافية، جاء ذلك خلال رعايته لحفل التوقيع بالاحرف الأولى لعقود تطوير الرقع الاستكشافية للحقول النفطية التي احيلت على الشركات خلال منافسات جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة. التي اقيمت خلال النصف الأول من العام الجاري.

ووقعت وزارة النفط 13 عقدا بالاحرف الأولى مع الشركات الفائزة بتطوير الحقول والرقع الاستكشافية ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة.

واضاف الوزير في بيان تلقت وكالة الاعلام الدولية نسخة منه  ان هذه العقود ستضيف كميات كبيرة من الانتاج النفطي تقدر ب750 الف برميل يومياً، فضلا عن استثمار 850 مقمق باليوم من الغاز، مشيرا ان هذه الكميات والطاقات الانتاجية والاستثمارية من الغاز تهدف إلى تحقيق المرونة في تجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود الغازي ، إلى جانب دعم قطاع الطاقة في العراق.

واشار الوزير إلى ان الوزارة وقعت مع الشركات الفائزة بالاحرف الأولى عقود تطوير الحقول النفطية والرقع الاستكشافية، حيث تم توقيع عقد رقعة الفاو الاستكشافية، ورقعة جبل سنام الاستكشافية ورقعة سومرالاستكشافية ، رقعة ابو خيمةالاستكشافية،وحقل ديمه، ، ورقعة علان وساسانالاستكشافية، ورقعة الخليصيةالاستكشافية، ورقعة القرنين الاستكشافية، ورقعة زرباطية الاستكشافية، و الرقعة رقم (7) الاستكشافية، ورقعة الظفرية الاستكشافية، وحقل شرقي بغداد، وحقول الفرات الاوسط.

إلى ذلك قال وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير ان هذه العقود التي وقعت اليوم سيتم ارسالها الى المجلس الوزاري للطاقة لاستحصال الموافقات لغرض إجراء التوقيع النهائي للعقود ليتم المباشرة بتنفيذ عمليات التطوير، مشيرا ان هذه المشاريع ستقوم بتحسين الواقع الاقتصادي للبلاد وتوفير كميات الغاز المطلوبة للاكتفاء الذاتي.

ويذكر ان جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة استمرت فعالياتها على مدى ثلاثة أيام

اليوم الاول :

فازت شركة ZEPC الصينية بعقدي تطوير حقل شرقي بغداد وحقول الفرات الاوسط ، فيما فازت شركة KAR العراقية بعقدي تطوير حقل الديمة في ميسان وحقلا علان وساسان في محافظة نينوى ، وفازت شركة UEG الصينية بعقد تطوير رقعة الفاو في البصرة ، وفازت شركة “زنهوا” Zhenhue الصينية بعقد تطوير رقعة القرنين في محافظتي النجف الاشرف والانبار، وفازت شركة “جيو-جيد” GEO-JADE بتطوير رقعة زرباطية في محافظة واسط.

اليوم الثاني :

فازت شركة Sinopec الصينية بتطوير الرقعة الاستكشافية “سومر” في محافظة المثنى ، والرقعة الاستكشافية (7) التي تمتد عبر محافظات “الديوانية والنجف الاشرف وبابل وواسط والمثنى” فازت بتطويرها شركة CNOOC الصينية ، كما فازت شركة Anton oil الصينية بتطوير حقل الظفرية في محافظة واسط ، وفازت شركة “زينهواZhenhua الصينية بتطوير رقعة “ابوخيمة” في محافظة المثنى قرب الحدود العراقية – السعودية . وفازت شركة Geo-Jadeبتطوير الرقعة الاستكشافية “جبل سنام” في محافظة البصرة على الحدود العراقية الكويتية.

اليوم الثالث :

فازت شركة كار العراقية باستثمار رقعة الخليصية التي تمتد ضمن محافظتي نينوى والانبار على الحدود العراقية السورية

مشاهدة المزيد

شاهد ايضاً

وزير النقل يترأس اجتماعاً موسعاً في الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية

ترأس وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الاثنين، إجتماعاً لإدارة الخطوط الجوية العراقية…