محافظ البنك المركزي العراقي: قطعنا شوطاً كبيراً في عملية اصلاح القطاع المصرفي

0
13
شارك البنك المركزي العراقي في مؤتمر الدفع الإلكتروني نحو الاستقرار المالي في العراق الذي أقيم برعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ونظمته رابطة المصارف الخاصة العراقية، بمشاركة واسعة للجهات المعنية بالدفع الإلكتروني والقطاع المصرفي العراقي.
وقال محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق خلال الجلسة الاولى في المؤتمر، إن حراك التحول الرقمي في العراق لاسيما الجزء المالي والاقتصادي يشكل أولوية للحكومة والبنك المركزي العراقي ويهدف إلى تقديم أفضل الخدمات المصرفية، مؤكداً بأن هناك حراك كبير للارتقاء بالتحول الرقمي والذي يمثل القطاع المصرفي والمالي ركناً رئيساً فيه .
ونوَّه إلى أن رغم التحديات والمعوقات التي واجهت البلد خلال العقود الأخيرة إلا أن عملية التحول الرقمي تجري بشكل سريع من خلال المؤشرات الموجودة لدى البنك المركزي، مؤكداً على السير في الاتجاه الصحيح.
وأكد المحافظ، أن هناك جانب مهم جداً مع مواكبة التطورات والتغييرات هناك تواصل مباشر مع الجهات الداخلية والخارجية وهي على مستويين الاول يشمل بناء القدرات في داخل القطاع المصرفي من خلال توفير الكفاءات وتطبيقات مختلفة حيث أن الكادر العراقي يتميز بالتكيُّف والتطور، و الثاني يتمثل في التعاون الدولي والبنك المركزي العراقي لديه علاقات واسعة وفعّالة مع المؤسسات المالية والنقديّة الدولية والبنوك حول العالم.
كشف المحافظعن عملية إصلاح القطاع المصرفي لاسيما الحكومي، مشيراً الى أنها قطعت شوطاً كبيراً وأصبح بالإمكان تطبيق ما ورد بخطة البنك المركزي في عملية الاصلاحات المصرفية حتى نهاية العام الجاري.
وحول تجربة البنوك الرقمية، أشار  المحافظ إلى أن التطورات وتوظيفها في اتجاه يخدم الجمهور جعلنا نخطو باتجاه المصارف الرقمية في العراق كونها تجربة جديدة في دول العالم، مشيراً الى أن العراق سيكون واحداً من الدول التي تتقدم في المصارف الرقمية حيث أن عدد الطلبات على المصارف الرقمية بلغت 60-70 مصرفاً والبنك سيختار عدد محدود كمرحلة أولى ووفق الضوابط والشروط المعمول بها وستخضع إلى مرحلة تقييم من البنك المركزي العراقي.
مشاهدة المزيد

شاهد ايضاً

نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط، يتابع سير العمل الميداني لعمليات الترقيم والحصر في المحافظات

اطلّع نائب رئيس مجلس الوزراء- وزير التخطيط، الدكتور محمد علي تميم، اليوم، الخميس على سير ا…