آفا فائق نادر تدعو إلى تطوير معايير دولية للاستخدام الأخلاقي للبيانات الرقمية في قمة البنية التحتية الرقمية العالمية

0
14
شاركت السيدة آفا فائق نادر، عضو مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات العراقية، في قمة البنية التحتية الرقمية العالمية بجلسة نقاشية بعنوان “البنية التحتية الرقمية العامة: استكشاف الفرص والتحديات الإقليمية”.
تناولت نادر التحديات التي تواجه المنظمين وصنّاع السياسات في تطوير البنية التحتية الرقمية بالمنطقة، مشيرةً إلى التوازن بين الابتكار والتنظيم.
وأكدت أن هناك صراعًا مستمراً بين تشجيع الابتكار والحفاظ على مستوى مناسب من التنظيم، وحذرت من أن التنظيم المفرط قد يعوق التقدم، بينما يمكن أن يؤدي التنظيم غير الكافي إلى مخاطر مثل التهديدات السيبرانية وانتهاكات الخصوصية.
وأكدت نادر على أهمية حوكمة البيانات، مشيرةً إلى أن حماية الخصوصية والسيادة وملكية البيانات أصبحت ضرورة ملحة، وأن الهيئة تعمل على سياسة متكاملة لحوكمة البيانات الرقمية لتعزيز الثقة في البيئة الرقمية.
وأضافت أن التطورات السريعة في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المالية وتقنية البلوك تشين تتجاوز قدرة الحكومات على تنظيمها، مما يخلق فجوات قد تستغلها بعض الأطراف، وفي هذا السياق، دعت إلى تطوير معايير دولية للاستخدام الأخلاقي للبيانات، بحيث تكون جزءًا من حقوق الإنسان في العصر الرقمي.
كما شددت نادر على أهمية أن تكون الحلول الرقمية شاملة، تراعي القيم المحلية، وتعزز الشفافية والديمقراطية في صنع القرارات المتعلقة بالفضاء الرقمي.
وفي ختام كلمتها، أكدت على أهمية الشراكات الإقليمية، وضرورة وضع أطر تنظيمية مرنة تركز على الشمولية ورفاهية الإنسان لضمان تحقيق الصالح العام.
مشاهدة المزيد

شاهد ايضاً

بيئة انظف .. لمستقبل افضل

بيئة انظف .. لمستقبل افضل …