القيسي: هدف طريق التنمية تحويل المنطقة إلى بيئة استثمار واستقرار

0
18

بغداد – واع
اكدت عضو الفريق الاستشاري لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في بيت الحكمة الدكتورة سهاد عادل القيسي، اليوم الاحد، ان هدف مشروع طريق التنمية هو تحويل الاقتصاد العراقي لما هو افضل وخلق بيئة استثمارية جديدة.
وقالت القيسي لوكالة الإعلام الدولية ان “فعاليات الملتقى الوطني الأول لمركز المعلومات واتخاذ القرار في بيت الحكمة، تحت شعار العراق وتوازن المصالح المياه والطاقة وطريق التنمية ، تمت برعاية رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وحضور عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية ورؤساء وأساتذة الجامعات العراقية” .
وأضافت، ان “الجلسات الحوارية في مقر بيت الحكمة تناولت محور توازن المصالح والمحور الأمني والاستراتيجي والمحور الاقتصادي ومحور المياه والطاقة والبيئة والمحور الاعلام ، شملت الجلسات استعراض المشروع الضخم الذي يبدأ من ميناء الفاو الكبير ويمتد إلى الحدود التركية، وتكامله مع موانئ المنطقة. كما تم مناقشة البنية التحتية والاإمكانيات التي يقدّمها المشروع في تعزيز الترابط الإقليمي .
وتابعت “تركزت النقاشات حول أهمية المشروع لدول المنطقة ، وسبل توطيد الشراكات الإقليمية لتحقيق التكامل الاقتصادي ، وقد تم التأكيد على ضرورة تحويل هذه التفاهمات إلى خريطة طريق عملية لبدء تنفيذ المشاريع التي يتطلبها هذا المشروع الاستراتيجي” .
واشارت الى ان “طريق التنمية منظومة اقتصادية كاملة ومستدامة عابرة دوليا تختص بمنطقة محددة تكون بمثابة ممر اقتصادي وليس ممر للبضائع بهدف تطوير المنظومة الاقتصادية بكافة مجلات الحياة”.
وتابعت ان “كلفة البنية التحتية للمشروع بلغت 17 مليار شاملة سكة القطار والطريق السريع وممر الخدمات والمؤانى”، وتابعت ان “الكلف الأخرى عبارة عن استثمار للدول الشريكة”.

 

مشاهدة المزيد

شاهد ايضاً

طبقة الأوزون درع الأرض

طبقة الأوزون درع الأرض …