المعهد العالي لإعداد وتأهيل القادة يُطلق أوّل برنامج دبلوم عالٍ مهنيّ في القيادة على مستوى العراق

0
4

في خطوة رائدة لتعزيز المهارات القيادية في القطاع الحكومي، أعلن المعهد العالي لإعداد وتأهيل القادة عن موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على استحداث برنامج الدبلوم العالي المهني في القيادة، ليكون الأول من نوعه في العراق. هذا البرنامج سيكون تحت إشراف المعهد العالي لإعداد وتأهيل القادة، ويمثل نقلة نوعية في تطوير الكفاءات القيادية للمديرين العامين وكبار المسؤولين في المؤسسات الحكومية.

البرنامج الذي يتضمن سنة دراسية واحدة يهدف إلى تعزيز مهارات القيادة الحديثة، والإدارة الاستراتيجية، وإدارة الأزمات، بالإضافة إلى إكساب المشاركين القدرة على اتخاذ القرارات الحاسمة في البيئات الديناميكية والمتغيرة. ويأتي استحداث هذا الدبلوم كاستجابة مباشرة لاحتياجات القطاع العام لتحسين مستوى الأداء القيادي ورفع كفاءة الإداريين.

البرنامج يمثل جزءاً من خطة طموحة لتطوير القدرات البشرية في العراق، ويأتي ضمن جهود الحكومة لتحقيق إصلاحات إدارية وقيادية واسعة النطاق في مؤسسات الدولة.

ويمثّل هذا البرنامج ثمرة للتّنسيق الوثيق بين المعهد والوزارة، سعيًا لرفع مستوى الأداء القياديّ في المؤسّسات الحكوميّة.

مدير دائرة المعهد العالي لإعداد وتأهيل القادة، الأستاذ المساعد الدّكتور عبد الكريم كاظم عجيل، قال إنّ استحداث هذا البرنامج يُعدّ إنجازًا غير مسبوق، ويمثّل جزءًا من التزام المعهد بتطوير القيادات العليا، بما يتماشى وتطلّعات العراق نحو بناء مؤسّسات حكوميّة أكثر فعاليّة وكفاءة.

كما أضاف، أنّ البرنامج سيوفّر فرصًا تعليميّة متقدّمة في القيادة للملاكات الحكوميّة العليا، موضحًا أنّ مقاعد البرنامج ستخضع لمعايير قبول صارمة تضمن الشّفافيّة والعدالة، وأنّ الإعلان عن آليات التّقديم سيكون قريبًا.

و في سياق تصريحه عن أهميّة البرنامج، بيّن مدير دائرة المعهد العالي، بأنّ معهد القادة يعمل باستمرار على استحداث برامج تعليميّة وتدريبيّة تستجيب لاحتياجات العراق في مجال القيادة والإدارة، موضحًا أنّ برنامج الدّبلوم العالي في القيادة ليس إلا بداية الطّموح، وهو جزء من رؤية أوسع للمعهد لتقديم برامج تعليمية رائدة تدعم القيادات العليا في تحقيق الأهداف الاستراتيجيّة للدّولة.

كما أشاد بالدّور المحوري الذي يلعبه الأمين العام لمجلس الوزراء، الدّكتور حميد الغزي، في دعم ورعاية برامج المعهد، واصفًا هذا الدّعم بالحاسم في تحقيق إنجاز هذا البرنامج، مؤكّدًا -في ختام حديثه-، أنّ معهد القادة ملتزم بتقديم برامج نوعيّة تُسهم في بناء قادة قادرين على مواجهة التّحدّيات، وتحقيق التّنمية المستدامة في العراق.

مشاهدة المزيد

شاهد ايضاً

رئيس هيئة الإعلام والاتصالات يبحث تكامل الجهود الإعلامية والأمنية في مواجهة التحديات المستقبلية مع نائب قائد العمليات المشتركة

استقبل رئيس هيئة الإعلام والاتصالات، الدكتور علي المؤيد،  في مقر الهيئة ببغداد، نائب قائد …